الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
* "انتهاء "معركة" توزيع الأسمدة بين الجمعيات الزراعية وبنك التنمية بسوهاج

المصدر : بوابة الاهرام 20/11/2014م

سوهاج-أحمد جابر

شهدت محافظة سوهاج هذا الأسبوع معركة ساخنة بين بنك التنمية والائتمان الزراعي، على خلفية قرار وزارة الزراعة بسحب توزيع الأسمدة من الجمعيات الزراعية وإسنادها للبنك، الأمر الذى أثار غضب المزارعين، وانتهى بعودة حق توزيع الأسمدة للجمعيات الزراعية، ولكن من خلال البنك نفسه.

فقد أعلنت اللجنة التنسيقية لتوزيع الأسمدة بوزارة الزراعة أنه تقرر أن تقوم الجمعيات التعاونية الزراعية بالمحافظة بتوزيع الأسمدة على المزارعين بقري المحافظة للعام الثانى على التوالي وذلك بعد دراسة الحلول المقترحة بين بنك التنمية والائتمان الزراعى ومديرية الزراعة وإدارة التعاون الزراعي المسئولة عن الجمعيات التعاونية الزراعية.

وأوضح محمود عتيق محافظ سوهاج أنه تم التنسيق مع الدكتور على إسماعيل -رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب وزير الزراعة ورئيس اللجنة التنسيقية للأسمدة بالوزارة، بعدها تمت الموافقة على أن تقوم الجمعيات التعاونية الزراعية باستلام حصة سوهاج من مصانع الأسمدة، على أن يتم وضع الضوابط من مدير مديرية الزراعة، لتوزيعها على 284 مندوبية تابعة للجمعيات التعاونية الزراعية على مستوى قرى ونجوع المحافظة. 

وعلق محمد طلعت مصطفى رئيس جمعية المحاصي الحقلية بسوهاج على القرار الجديد بعودة توزيع الأسمدة للجمعيات الزراعية، أن وزارة الزراعة عملت فينا"نكت" وطالبتنا بالتعاقد مباشرة مع الشركات المنتجة للأسمدة بدمياط على أن نتكفل عملية النقل لمحافظة سوهاج، الأمر الذي جعلنا نرضخ لحل أن تتسلم الجمعيات الأسمدة من البنك وتوزيعها على المزارعين فى مقابل 10 جنيهات للطن الواحد. 

وقال المهندس عبدالعاطى صديق الخطيب-مدير عام التعاون بسوهاج-إن قرار إسناد توزيع الأسمدة للبنك لاقى رفضًا تامًا من المزارعين فى سوهاج، حيث قام معظمهم بتوقيع مذكرة موجهة لرئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ترفض هذا القرار، وذلك لرغبتهم فى الاستمرار في تعاملاتهم مع الجمعيات الزراعية. 

وأرجع صديق ذلك لصغر الحيازات الزراعية لـ80% من المزارعين فى سوهاج، ولوجود 268جمعية زراعية تعمل كمنافذ لبيع الأسمدة للمزارعين على مستوى قرى ونجوع المحافظة، بينما لا يملك البنك سوى 60 فقط، منذ تعطل يومى الجمعة والسبت، مؤكدًا،أن توزيع الأسمدة على المزارعين هو حق أصيل للجمعيات الزراعية.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع